المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية

يتبع إلى: 

نظام الدراسة في المعهد التقاني للعلوم المالية و المصرفية :

مدة الدراسة في المعهد سنتان والنظام المعتمد هو النظام الفصلي يمتحن الطالب في نهاية كل فصل بمقرراته فقط وتحدد النتيجة النهائية (نجاح – رسوب – انتقال – استنفاد ) بناءً على نتيجة كل فصل.

الدوام الزامي في المعاهد، و يشترط لدخول الطالب امتحان المقرر أن يكون مستوفياً نسبة دوام لا تقل عن 90% من مجموع الساعات المخصصة للمقرر وإلّا حرم من دخول الامتحان، و تحسب هذه النسبة للمقرر من كامل جلساته النظرية و العملية.

و لمجلس المعهد في حالات الضرورة قبول دخول الطالب إلى الامتحان اذا كان حاصلاً على نسبة دوام لا تقل عن 75%.

ويمنح الخريجون المتفوقون فرصة لمتابعة تعليمهم العالي في الكلية المقابلة لاختصاصهم وذلك وفق نسبة تحددها وزارة التعليم العالي وقد حددت لتاريخه 3%.

لمحة تاريخية: 

تأسس المعهد عام 1977 بناءً على قرار وزير التعليم العالي ملحقاُ بجامعة حلب تابعاً لوزارة التعليم العالي وكان اسمه ( المعهد التجاري ) وقد تغيرت تسميته في نهاية عام 2007 إلى ( المعهد التقاني للمحاسبة والتمويل) وتغيرت تسميته مرة ثانية في عام 2010 إلى ( المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية ) بدءاً من العام الدراسي 2010/2011 بناءً على قرار وزارة التعليم العالي المجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة رقم 8/ و.م تاريخ 14/7/2010م.

الرسالة: 

تطوير المهارات الفكرية والعلمية للطلاب و إعداد الخريج للتميز و امتلاك المعرفة والمهارات في مجال العلوم المالية والمصرفية ليكون قادراً على تلبية متطلبات العمل و المنافسة في سوق العمل و بما يوكب تطوراته التكنولوجية حيث أصبح نجاح النظام الاقتصادي مرهوناً بمدى فعالية الجهاز المصرفي في الدولة

الأهداف: 

1 - إعداد الكوادر البشرية اللازمة لتلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية في مؤسسات وشركات القطاع العام والخاص والمشترك : شركات الصرافة  و المصارف بكافة أنواعها ( تجاري، إسلامي، صناعي، تسليف، عقاري، زراعي، استثمار، ادخار، مركزي)

قطاع الأسواق المالية و شركات الوساطة المالية و شركات التأمين و شركات الاستثمار و سوق الأوراق المالية " البورصة "

 و توفير الموارد البشرية اللازمة لمتطلبات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية العامة للدولة .

2 – تعزيز قدرة الخريج على تلبية احتياجات سوق العمل من خلال مساعدة الطلاب على تطوير قدراتهم في استخدام تقنية المعلومات في اتخاذ القرارات المالية و فهم المواضيع المالية والاقتصادية و كيفية القيام بالعمليات المصرفية و المحاسبية عن طريق الحاسب باستخدام التطبيقات المحاسبية على الحاسوب و البرامج المحاسبية الجاهزة والحديثة في الأسواق مما يساهم بإعطاء الثقة للخريج من خلال شعوره بمواكبة العلوم الحديثة والعصرية.

3 – إعداد نخبة واعدة من الخريجين المتفوقين بسوية علمية تؤهلهم للإرتقاء في تعليمهم الجامعي والعالي من خلال منح الخريجين المتفوقين فرصة لمتابعة تعليمهم العالي في الكلية المقابلة لاختصاصهم وذلك وفق نسبة حددتها وزارة التعليم العالي بمقدار 3% من الخريجين لكل اختصاص .

اسم العميد\المدير: 

الأستاذ الدكتور أحمد اليوسفي

النواب: 

معاون المدير للشؤون العلمية : أ . سوسن فارس

العمداء\المدراء السابقين: 

د .أحمد زهير شامية (2007-2009)- د .خالد قطيني(2009)- د .عبد الحميد طالب(2010-2011)- د. خالد أومري(2010-2011)-د. محمد فادي القرعان(2011-2012)

مدير الدائرة: 

أ. جهاد جعرور

ممثل اتحاد الطلبة: 

الطالبة ياسمين زيدو

ممثل نقابة المعلمين: 

أ.جهاد جعرور

Hide place main content

المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية

تأسس المعهد عام 1977 بناءً على قرار وزير التعليم العالي ملحقاُ بجامعة حلب تابعاً لوزارة التعليم العالي وكان اسمه ( المعهد التجاري ) وقد تغيرت تسميته في نهاية عام 2007 إلى ( المعهد التقاني للمحاسبة والتمويل) وتغيرت تسميته مرة ثانية في عام 2010 إلى (...

روابط هامة

     

أخبار ونشاطات

إيقاف قسم الأسواق المالية في المعهد التقاني للعلوم المالية و المصرفية

الثلاثاء, 9 كانون اﻷول (ديسمبر), 2014

الفئة: 

:تم إيقاف قسم الأسواق المالية لمدة عام وذلك للأسباب التالية

1- قلة عدد المدرسين على الملاك في المعهد بالنسبة لعدد الطلاب بشكل عام و عدم وجود اي مدرس على الملاك متخصص بالأسواق المالية و بالتالي فإن جميع مدرسي هذا القسم من المحاضرين و طلاب...

إنجاز ورشة العمل بعنوان الإدارة في الشركات الصناعية اليابانية

الثلاثاء, 9 كانون اﻷول (ديسمبر), 2014

الفئة: 

تم الأنتهاء من ورشة العمل المشتركة بين المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية ومركز اليابان للتعاون الأكاديمي والتي حملت عنوان الادارة في الشركات الصناعية اليابانية والتي عقدت في مبنى المعهد في يومي 2-3/12/2014 التي اعطاها...

إقامة ورشة عمل لطلاب المعهد التقاني للعلوم المالية و المصرفية بالتعاون مع كلية الاقتصاد

الخميس, 10 نيسان (أبريل), 2014

الفئة: 

. تم تنفيذ برنامج تدريبي علمي لطلاب المعهد التقاني للعلوم المالية و المصرفية و ذلك خارج أوقات المحاضرات و بإشراف السيدة سوسن فارس معاون المدير للشؤون العلمية  و رئيس قسم المصارف السيد مصطفى بيرقدار وفق المواعيد الآتية :
- ورشة عمل بالتعاون...

إقامة دورة تدريبية محاسبية مكثفة مجانية لطلاب المعهد التقاني للعلوم المالية و المصرفية

الخميس, 10 نيسان (أبريل), 2014

الفئة: 

تم إجراء دورة تدريبية عملية مجانية على برنامج البازار المحاسبي لطلاب السنة الثانية (جميع الأقسام ) بإشراف رئيس قسم المحاسبة السيد حاتم ألمع اعتباراً من تاريخ 23 / 3 / 2014 و لغاية  30 / 3 / 2014 و ذلك بعد انتهاء الدوام الرسمي في مبنى المعهد...

قرار المجلس الأعلى للمعاهد التقانية رقم 244/011013/5 تاريخ 2/2/2014

الأربعاء, 12 آذار (مارس), 2014

بناءً على ما أقره المجلس الأعلى للتعليم التقاني بجلسته المنعقدة بتاريخ 26/1/2014
نؤكد على التقيد بأحكام اللائحة الداخلية و عدم اعتماد علامات الطلاب الذين سمحت لهم إدارات بعض المعاهد بالتقدم لامتحانات الفصل الأول شرطياً من مئة بدون درجة...

اشترك ب الأخبار والنشاطات