انطلاق فعاليات المهرجان الأدبي المركزي الثالث عشر بجامعة حلب

التاريخ: 

الاثنين, 18 كانون اﻷول (ديسمبر), 2017

التصنيف: 

الفئة: 

انطلقت في جامعة حلب يوم امس فعاليات المهرجان الأدبي المركزي الثالث عشر لطلبة سورية في حلب والذي يقيمه الاتحاد الوطني لطلبة سورية خلال الفترة ما بين 17 – 21 من الشهر الجاري.

وأكد عمر جباعي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد رئيس مكتب الثقافة والإعلام المركزي أهمية إقامة المهرجان في مدينة حلب تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لدحر الإرهاب منها حيث أثبت أبناء حلب أنهم السد المنيع أمام غزوات أدوات الإرهاب والصهيونية بفضل تلاحم أبنائها مع أبطال الجيش العربي السوري.

وقال جباعي: المهرجان يشكل فرصة مهمة يعمل من خلاله اتحاد الطلبة على تحفيز المبدعين من طلبة الجامعات والمعاهد وتعزيز دورهم الفاعل في الحركة الثقافية من خلال مشاركتهم في مسابقات المهرجان على مستوى الشعر والقصة والمسرح والخاطرة إيمانا بأن هذه الفعاليات تؤسس لقيم وتقاليد تسهم في بناء جيل الشباب الجامعي الذي يحمل القلم بيد والبندقية باليد الأخرى.

بدوره أكد رئيس جامعة حلب الدكتور مصطفى الافيوني  أن اليوم عرس الانتصار في جامعة حلب من خلال هذا المهرجان الذي يجمع جميع الطلبة من كافة المحافظات ، ليقولوا أننا جئنا لنقول مبروك نصرك يا حلب.

وبين أفيوني  أن الاتحاد الوطني لطلبة سورية يرعى بشكل دائم المواهب في جميع الجامعات السورية، بهدف تنميتها لتكون قوة ضد أي غزو ثقافي يطال سورية.

وأشار الزميل عمار كعدة رئيس فرع حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية إلى أن طلبة حلب صمدوا وتابعوا تحصيلهم العلمي رغم الحصار الذي فرضته العصابات الإرهابية المسلحة آنذاك،  مبينا أن المهرجان أعاد الألق لجامعة حلب وخاصة انه جمع المبدعين في الأدب من جميع الجامعات السورية الحكومية والخاصة والمعاهد في ذكرى الانتصار ليقولوا نحن جنبا إلى جنب مع الجيش العربي السوري وقيادة القائد الدكتور بشار الأسد.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول من المهرجان فقرات فنية من التراث الشعبي قدمتها فرقة فرع السويداء للاتحاد الوطني لطلبة سورية، وفيلم عن نشاطات الاتحاد ومكتب الثقافة والإعلام وعرضاً لأسماء الطلاب المشاركين بالمهرجان وعناوين نتاجاتهم الأدبية بالإضافة لتكريم الكاتب الصحفي الأستاذ ذكريا شحود  و الممثل المسرحي الأستاذ احمد مكاري ،وجلسات من القراءات الأدبية.

ويتضمن المهرجان أيضا عددا من جلسات القراءات الأدبية لقراءة الأعمال المشاركة في مختلف فنون الأدب وندوة عن النقد الأدبي وورشة تقييمية لأعمال المهرجان بمشاركة لجان التحكيم وبعض الأدباء المشاركين.

كما يشمل المهرجان عددا من الفعاليات المرافقة من بينها معرض للكتاب وآخر توثيقي لاتحاد الطلبة وثالث فني متنوع إلى جانب حفلات فنية مسائية ورحلة سياحية ترفيهية للأماكن الأثرية بالمحافظة.