EGREEN

 

EGREEN

 

مشروع EGREEN - " تطوير مفهوم الهندسة البيئية وإدخال مفهوم تغير المناخ في المناهج الدراسة الجامعية: تجربة الاتحاد الأوروبي للأردن وسوريا" - هو مشروع يشمل الجامعات الأردنية والسورية والجامعات والشركات الأوروبية. والهدف الرئيسي من EGREEN هو إنشاء واعتمادية عالية للمناهج التعليمية ومضمون لدورات في مجال الهندسة البيئية وتغير المناخ في الجامعات الأردنية والسورية الشريكة من أجل تعزيز قدرتها. وقد صُمم هذا البرنامج بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين المشاركين في المشروع.

 

الأهداف المحددة من EGREEN هي:

1. تطوير ودمج واعتماد وتقييم بعض الدورات في برنامج درجة البكالوريوس مع عنصر المختبر المناسب في البيئة التي تدرسها الجامعات في الأردن وسوريا وتتوافق مع متطلبات بولونيا.

2. إشراك أعضاء هيئة التدريس في تطوير تقنيات التدريس التفاعلي للمحاضرات والدورات المختبرية وتبادل الخبرات مع الجامعات الشريكة في الاتحاد الأوروبي.

3. تطوير وتنفيذ محتوى الدورة باستخدام التعلم عن بعد.

4. توسيع نطاق الخدمات والتدريب بالتعاون مع الصناعة المحلية والإقليمية والمجتمع المحلي.

5. تحسين القدرات البشرية للجامعات الأردنية والسورية من خلال توفير فرص التدريب والتطوير في الاتحاد الأوروبي.

 

شبكة EGREEN

في نطاق المشروع سيتم إنشاء شبكة EGREEN. والهدف من شبكة EGREEN هو:

دعم تحديد احتياجات السوق في الأردن وسوريا من حيث كفاءة الموظفين في المواضيع داخل الميدان.

دعم تنقيح وتطوير المناهج الدراسية، وحضور بعض ورش العمل والندوات أو من خلال إلقاء محاضرات وحلقات دراسية حول آخر التطورات في مجال التكنولوجيا البيئية وظواهر تغير المناخ.

تسهيل تبادل الممارسات الجيدة بني الأعضاء من خلال موقع EGREEN الإلكتروني وإجراءات التوأمة من أجل تعزيز نقل المعرفة بين أعضائها.

تشجيع تقديم المقترحات المشتركة وتطوير المشاريع بين أعضاء الشبكة.

·      

تمكين الطلاب من القيام بعملهم من قبل الشركات المناسبة.

 
فوائد EGREEN
فوائد أعضاء شبكة EGREEN هي:
الاستفادة من المساهمة في تعزيز قدرات الجامعات الأردنية والسورية في هذا المجال مما يؤدي إلى تحسين مؤهلات ومهارات طلابها.
الوصول إلى منتديات ومؤتمرات وطنية للمناقشة في قضايا البيئة وتغير المناخ؛
أن تكون قادرة على المشاركة في الإجراءات المشتركة بين أعضاء شبكة EGREEN، مثل: ورش العمل، والندوات، وتقديم المقترحات وتطوير المشاريع، وتقديم المنشورات في المجلات العلمية والمؤتمرات العلمية.
تبادل الممارسات الجيدة بني الأعضاء من خلال موقع EGREEN الإلكتروني وإجراءات التوأمة من أجل تعزيز نقل المعرفة بني أعضائها.
 

 

 

مرفقات: