المؤتمر العلمي لمجلة بحوث جامعة حلب-2017

محرر الخبر: 

قسم المعلوماتية -مجلة بحوث جامعة حلب

التاريخ: 

الأحد, 29 نيسان (أبريل), 2018

التصنيف: 

الفئة: 

برعاية كريمة من الاستاذ  الدكتور مصطفى أفيوني رئيس جامعة حلب أقيم المؤتمر العلمي لمجلة بحوث جامعة حلب في الساعة العاشرة صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 24/4/2018 على مدرجات كلية الهندسة المعمارية بجامعة حلب حيث تضمنت فعالياته مايلي:

1-الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء سورية من عسكريين ومدنين.

2-النشيد الوطني للجمهورية العربية السورية.

3-كلمة ترحيبية بضيوف المؤتمر .

4-كلمة مدير مجلة بحوث جامعة حلب الاستاذ الدكتور يحيى فريد والذي أكد من خلالها على ضرورة تعميق العلاقة بين جامعة حلب وسوق العمل آملاً أن يقدم هذا المؤتمر صورة مشرقة عن أبحاث جامعة حلب و امكانية استثمارها انطلاقاً من مبدأ أن البحث العلمي قاطرة التقدم وارتقاء الشعوب وازدهار الدول .

5-كلمة العاملين في مجلة بحوث جامعة حلب مع عرض فيلم وثائقي عن مجلة بحوث جامعة حلب.

6-كلمة راعي المؤتمر الاستاذ الدكتور مصطفى أفيوني رئيس جامعة حلب الذي أكد دعم رئاسة جامعة حلب لكل الفعاليات التي تسهم بشكل بناء في اعادة الاعمار وتطوير الانتاج في القطاعات المختلفة مؤكداً أن المؤتمر بحد ذاته تجربة رائدة يجب تعميمها لتصبح تقليداً سنوياً وعرساً علمياً لباحثي جامعة حلب ولمجلة بحوث جامعة حلب.

7-جلسة عرض الأبحاث المشاركة حيث أنجزت اللجان العلمية للمؤتمر ترشيحها لعشرة أبحاث ليتم عرضها في المؤتمر موزعة على الشكل التالي :

  • خمسة أبحاث في السلسلة الطبية ضمت بحثين لأعضاء هيئة التدريس وثلاثة أبحاث لطلاب الدراسات العليا من كليات الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان .
  • خمسة أبحاث في السلاسل الهندسية ضمت بحثين لأعضاء هيئة التدريس وثلاثة أبحاث لطلاب الدراسات العليا من كليات الهندسة الكهربائية والالكترونية والمعلوماتية والمدنية والزراعية.

توزع عرض الأبحاث على مدرجين بشكل متزامن وتميزت عروض هذه الأبحاث أمام لجان الحكم في كل سلسلة بالتعريف بالجانب التطبيقي للبحث وامكانية استثماره . كل ذلك تم بحضور الفعاليات ذات الصلة حيث حضر عرض الأبحاث الطبية النقابات الطبية والمديريات ذوات الصلة بالأبحاث الطبية وكذلك الأمر بالنسبة للأبحاث الهندسية .

بعد عرض الأبحاث قامت لجان الحكم بتوجيه العديد من الأسئلة علاوة على مشاركة الحضور ببعض المداخلات وتوجيه الاستفسارات للباحثين وذلك بحضور القيادة الادارية والسياسية لهذه الجلسات ومشاركتها في العديد من المداخلات والأسئلة للباحثين.

بعد الانتهاء من عرض الأبحاث على المدرجين للسلاسل الطبية والهندسية تابعت لجان الحكم من خلال معايير محددة تقويم هذه الأبحاث وترتيبها حسب الأفضلية والتوقيع على محاضر البت في الحكم النهائي التي عرف من خلالها الفائزين.

9-الجلسة الختامية وتكريم الفائزين:

بمشاركة الاستاذ الدكتور مصطفى أفيوني رئيس جامعة حلب والرفيق الدكتور محمد نايف السلتي أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي وممثلين عن الجهات الداعمة واعتماداً على قرار لجان الحكم كانت الجوائز على النحو التالي:

جائزة أفضل بحث هندسي-عضو هيئة تدريسية

الدكتور عبد الناصر تريسي

كلية الزراعة

تأثير بعض عزلات الفطر الممرض Beauveria bassianaفي حياتية حشرة السونة والمفترس أبو العيد ذو السبع نقط

جائزة أفضل بحث طبي- عضو هيئة تدريسية

الدكتور محمود نعساني

كلية طب الاسنان

دراسة مقارنة للتسرب الحفافي بين الكومبوزيت فائق النعومة الهجين والكومبوزيت السيال في تحضيرات الصنف الخامس

جائزة أفضل بحث هندسي- طالب دراسات عليا

عبد الكريم المحمد

كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية

تحسين أداء المبدلة المقومة الرافعة المباشرةAC-DC Step-Up باستخدام المتحكم التكيفي

جائزة أفضل بحث طبي –طالب دراسات عليا

رزان حلاق

كلية الصيدلة

أنزيم نازعة هيدروجين الغلوكوز-6-فسفات (G6PD) كمشعر تشخيصي لاحتشاء العضلة القلبية